• حول الفرض الأول - الدورة الأولى - السنة الأولى

     

    أمثلة من أسئلة الاسترداد

    1 – أذكر المصادر الطبيعية للماء 

    2 – حدد مراحل دورة الماء 

    3 – ما هي المادة التي نستعملها للكشف عن وجود الماء في الأجسام ؟

     وكيف يصبح لونها ؟  

    4 – بين أهمية الماء وواجبنا نحوه 

    5 – أين يتجلى الإختلاف بين الثلج وبخار الماء وماء الأنهار ؟

    6 – صنف الأجسام التالية حسب حالتها الفيزيائية :

    الأجسام الصلبة

     

    السوائل

     

    الغازات

     

     الرمل – بخار الماء – الدخان – القمح – البنزين

     – ثنائي أوكسيد الكربون – الكحول – الزئبق

       – حجرة – السكر .

    7 – إشرح العبارات التالية :

     - له شكل خاص   

    – مائع 

    8 – كيف يكون السطح الحر للسوائل الساكنة ؟

      -مثل على الأواني المبينة أسفله السطح الحر للسائل الموجود بداخلها

     

      - ماهي الأجسام التي تعتبر مائعة ؟ علل جوابك  

    9- ماهي الأجسام التي لها شكل خاص ؟ علل جوابك

    - ماهي الأجسام التي ليس لها شكل خاص ؟ علل جوابك 

       - ماهي الأجسام التي تمسك بالأصابع ؟ 

    10 – عرف الحجم مع ذكر رمزه ووحدته العالمية وكيفية قياسه .

     11- عرف الكتلة مع تحديد رمزها ووحدتها العالمية والجهاز المستعمل لقياسها 

    12 – أجب بصحيح أو خطأ معللا جوابك 

    - الثلج جسم صلب ..........................................................................................

    - الذوبان هو الإنصهار......................................................................................

    - للسوائل شكل خاص .................................................................................

    - الغازات مائعة ..............................................................................................

    - الغازات تقبل الإنضغاط والتوسع ................................................................................

    - حجم كمية من الغاز قابلة للتغيير .....................................................................................

     - تتغير كتلة الغاز بعد إنضغاطه أو توسعه ......................................................................

    - الإنضغاط هو التقلص....................................................................................................

    - التمدد هو التوسع ..................................................................................................

    13 – إملأ الفراغ بما يناسب :

    - الجسم الصلب هو الذي ..... بالأصابع .

    - السوئل .........بالأصابع وهي أجسام ........وليس لها .........ويكون سطحها الحر .... و..... عند سكونها.

    - السعة هي .... السائل  الذي ..... الإناء ووحدته العالمية هي ........

    - .....حجم السوائل والأجسام الصلبة عند تغيير شكلها .

    - عند دفع المكبس ينضغط الهواء المحجوز داخل المحقنة ف.... حجمه و.....ضغطه بينما لا.....عدد جزيئاته .

    - - عند سحب المكبس ..... الهواء المحجوز داخل المحقنة ف.... حجمه و.....ضغطه بينما لا.....عدد جزيئاته .

     

    - الكتلة والوزن ........

    14- أذكر أربع خصائص للسوائل 

     – أذكر ثلاث خصائص للغازات 

     – أذكر خاصيتين للأجسام الصلبة المتراصة . 


     – أذكر خاصيتين للأجسام الصلبة غير المتراصة  .

     15 – كيف تكون جزيئات المواد الصلبة ؟

     – كيف تكون جزيئات المواد السائلة ؟ ..

    – كيف تكون جزيئات المواد الغازية ؟ 

    16 - أكتب المصطلحات بالفرنسية للكلمات التالية :

    الماء............ – دورة الماء...........

     

     – جسم صلب............. – سائل.......... – غاز.......

    – شكل خاص...................... – مائع.............

    – الحجم............ – الكتلة ........– الضغط الجوي ...................

    أمثلة من أسئلة التطبيق و الاستدلال .

    1-  مثل على الأواني المبينة أسفله السطح الحر للسائل الموجود بداخلها -  

     

    – أحسب حجم مكعب ضلعه a=3cm    

    2 –  أحسب حجم متوازي مستطيلات طوله L=8m   وعرضه l=4m  وإرتفاعه  h=3m


        -    أحسب حجم جسم أسطواني  ارتفاعهh=10cm    وشعاعه r=1cm 

    3 -   أحسب قيمة القسمة لهذا المخبار المدرج  

     

    – أحسب حجم هذه الحجرة 

    4 –  نشكل مكعبا بواسطة قطعة عجين حجمها   8cm3

    كم يساوي ضلع هذا المكعب ؟  

    أمثلة من الوضعيات و التمارين التوليفية 

        1- وزعت أم على أبنائها عصيرا في كؤوس مختلفة الشكل

     لكن أحد أبنائها  ظن أن الكمية التي أخذها  قليلة مقارنة بأخيه رغم أن توزيع الأم كان عادلا  

    .فسر الوسيلة المستعملة للتوزيع العادل و سبب ظن الإبن بأن القسمة غير عادلة

    2- لقياس حجم قطعة من الخشب  قام أحمد بالتجربة التالية

     

    علل وضع أحمد للأسطوانة الحديدية فوق الخشب  ثم أوجد حجمهما -

           نعطي :  ارتفاع الأسطوانة  h=5cm  وشعاعها r=1cm

    3- إقترح طريقة لقياس حجم الكرة المعدنية باستعمال الإناء و المخبارالمدرج الممثلين أسفله ، علما أنه لا يمكن إدخال الكرة المعدنية داخل المخبار المدرج.

     

     

      4 - قامت أمك بتحديد حجم كمية من العدس بوضعها مباشرة في إناء مدرج دون ماء

    ما رأيك في هذه الطريقة ؟ علل جوابك

    5- تصب الأنهار و مياه الثلوج المنصهرة في البحار و المحيطات و رغم ذلك يبقى مستوى الماء دون تغيير كبير . فسر هذا الأمر